Ogurano  

العودة   Ogurano > مـواد عـلـمـيـة > أساسيات اللغة اليابانية

أساسيات اللغة اليابانية قسم يهتم بأساسيات اللغة اليابانية للمبتدئين


*{ شرح مقطعي الكانجي في "先生" } *

أساسيات اللغة اليابانية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 09-24-2009, 04:58 AM   #1
トカちゃん

 
الصورة الرمزية トカちゃん
الملف الشخصي





شكراً: 878
تم شكره 534 مرة في 125 مشاركة
Smile *{ شرح مقطعي الكانجي في "先生" } *



みなさんこんにちは

おげんきですか

اليوم سأشرح مقطعي الكانجي في كلمة ( / せんせい ) واللذان لهما معنى مهم جداً جداً .. لا يوجد شخص لا يحترمه .. وهو { المعلم } ..
وتعني أيضاً (طبيب , أستاذ) ..
أرجو أن تستمتعوا معي بفك شيفرة هذه الكلمة الرائعة ..

و أشكر الأستاذ Hishamu على تصحيحه لأخطائي
وذكره لنقاط لم أذكرها .. شكراً جزيلاً



... {} ...

هذا هو مقطع الكانجي الأول من كلمة ( / せんせい ) ..
هذا الكانجي مهم جداً , وله ثلاث قراءات :

1- يُقرأ كـ (/さき) وتعني ( قبل , السابق , في المستقبل , تتمة , طرف ) .

- مثال (1) :

(さき)ほどテレビを見()ていました
قبل قليل شاهدتُ التلفاز .

- مثال (2) :

これから私わたしさきは何なにですか
من الآن فصاعداً ماذا سيكون مستقبلي ؟

- مثال (3) :

はなしさきを聞いてませんでした
لم أستمع إلى تتمة الحديث .

- مثال (4) :

ゆびさきで触さわっていました
لمسته بأطراف أصابعي .


2- القراءة الثانية وهي () وتأتي في كلمة ( /) وتعني ( أول , الأول , الأكثر , الآن , أولاً ) .

- مثال (1) :

ずに食べたのは魚さかなでした
أول ما أكلته كان السمك .

3- القراءة الثالثة هي ( / せん) وتعني (في المستقبل , الأولوية , الأسبقية) .

- مثال (1) :

わたしせんせいはとても優やさしい
です
معلمي طيب جداً .

- مثال (2) :

わたしせんぱいは背が高たかです
زميلي الأكثر خبرة مني طويل القامة .


... {} ...

هذا هو مقطع الكانجي الثاني من كلمة (/せんせい ) , وله العديد من القراءات و باختلاف القرائة يختلف المعنى وهو أكثر استعمالاً من مقطع الكانجي () :

1- القراءة الأولى , ( / / なま ) وتعني (خام , غير جاهز, نيء) .

- مثال (1) :

さかななまで食べるなんて嫌きらいです
أكره أن آكل السمك نيء .

- مثال (2) :

この女おんな意気なまいきです
هذه المرأة مغرورة .


2- القراءة الثانية , (/せい) وتُستخدم في العديد من الكلمات مثل (/せい) وتعني (طالب / طلاب / طالبة ) و أيضاً كلمة
اليوم (/せんせい) بمعنى (معلم , أستاذ ) .

- مثال (1) :

わたしは学がくせいです
أنا طالبة .

- مثال (2) :

(ゆめ) のない人(じんせい)は惨(みじ)めです
تعيسة هي الحياة بلا أحلام .


3- القراءة الثالثة , (/) وتأتي في كلمة (まれる/まれる) وتعني (يولد).

- مثال (1) :

わたしはこの世界せかいまれたんです
لقد وُلدت في هذا العالم .

4- القراءة الرابعة , (しょう) في الفعل (じる / しょうじる) بمعنى (تلد , ينتج , يوجد ) .

- مثال (1) :

昨日きのうの冷つめたいジュースのせいで熱ねつしょうじている
بسبب العصير البارد بالأمس نتجت الحمى .

- مثال (2) :

。(わたしたちは友達ともだちだからないっしょう
لأننا أصدقاء , أبداً .

5- القراءة الخامسة , (/) في فعل (きている / きている) بمعنى (يعيش , يحيى ) .

- مثال (1) :

わたしきている
أنا حي .


6- القراءة السادسة , (/ ) في الفعل (える / える) بمعنى (ينمو , يتشكل ) .

- مثال (1) :

キノコがえる
الفطر ينمو .

7 - القراءة السابعة , (じょう / ) وتوجد في العديد من الكلمات , منها :

- مثال (1) :

في كلمة (/ ようじょう) بمعنى (الرعاية الصحية , العلاج , الاستجمام , النظافة ) .

完璧かんぺきな養ようじょうです
إنها رعاية صحية كاملة .



وفي النهاية نقول هذه الجمل الرائعة التي تجمع بين مقاطع الكانجي في كلمة (/ せんせい) :

(1)

がくせいせんせいから教おしえてもらっている
الطالب يتعلم من الأستاذ .

(1)


みんな , さきまれた人ひとに教おしえてもらったりまれた
ひとの真似まねをしたりきているんです

الجميع يتعلمون ممن وُلد قبلهم , ويقلدون من وُلد قبلهم , وبذلك يعيشون .

(3)

せんせいさきまれた人ひとです
المعلم هو شخص وُلد قبلك .



( طريقة الكتابة ) :

هذه طريقة كتابة مقطعي الكانجي من الأخت flower شكراً جزيلاً لها :




لذا جميعاً لنشكر معلمينا الأفاضل في هذاالمنتدى الرائع

الأستاذ هشام والأستاذ هارون والأستاذ البلعسي , والأستاذ Liban والأستاذة くどう
وبالطبع مشرفينا الكرام .
وإن كنت نسيت أحد فسامحوني فأنا جديدة ولا أعرف من هنا كثيراً ..

جزاكم الله عنا خير الجزاء


توقيـع » トカちゃん
トカちゃん غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
10 أعضاء قالوا شكراً لـ トカちゃん على المشاركة المفيدة:
قديم 09-24-2009, 05:55 AM   #2
Dark-Soul

 
الصورة الرمزية Dark-Soul
الملف الشخصي





شكراً: 40
تم شكره 343 مرة في 54 مشاركة
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Dark-Soul
افتراضي رد: *{ شرح مقطعي الكانجي في "先生" } *

أختي قبل فتره مضت أو قبل قليل تكتب هكذا
さっき
وليس
さき

لقد قرأت عن الكانجي وأرى أن كتابتك أيضا صحيحه

أرجوا التوضيح ؟
توقيـع » Dark-Soul

Dark-Soul غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-24-2009, 06:31 AM   #3
IslaM-

 
الصورة الرمزية IslaM-
الملف الشخصي





شكراً: 123
تم شكره 193 مرة في 45 مشاركة
افتراضي رد: *{ شرح مقطعي الكانجي في "先生" } *

さっき فى لغة الحديث غالبا ينطقوها
اما فى الكتابه بتكتب さき
IslaM- غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ IslaM- على المشاركة المفيدة:
قديم 09-24-2009, 04:20 PM   #4
flower

 
الصورة الرمزية flower
الملف الشخصي





شكراً: 2,002
تم شكره 1,613 مرة في 369 مشاركة
افتراضي رد: *{ شرح مقطعي الكانجي في "先生" } *






شكرا لك ..

هذه طريقة كتابة 先生




اقتباس:
اقتباس:
2-
みんなさき)に)まれた人(ひと)に教(おし)えてもらったり、)に)まれた人(ひと)の真似をしたり、)きているんです。
الجميع يتعلمون ممن وُلد قبلهم , ويقلدون من وُلد قبلهم , وبذلك يعيشون .


الكلمة التي بالأحمر لم تذكري طريقة قراءتها




توقيـع » flower


خذ ما تراه ودع شيئا سمعت به ............... في طلعة البدر ما يغنيك عن زحل


flower غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
4 أعضاء قالوا شكراً لـ flower على المشاركة المفيدة:
قديم 09-24-2009, 04:55 PM   #5
البلعسي
المدير العام

 
الصورة الرمزية البلعسي
الملف الشخصي





شكراً: 1,007
تم شكره 2,606 مرة في 674 مشاركة
افتراضي رد: *{ شرح مقطعي الكانجي في "先生" } *

تعديلات لغوية

قرائات = x
الأصح قراءات

.......

القرائة = ×
الأصح
القراءة

.........

في أنتظارالبقية للتعديل الأخير لكي ننقل الموضوع لمكانه الصحيح
توقيـع » البلعسي
كف ياضميري عن نداء الوطن ..
الموت ها هنا ..الموت ها هناك ..
لم يبق ياضميري بعد الموت إلا الشجن

---
البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ البلعسي على المشاركة المفيدة:
قديم 09-25-2009, 12:52 AM   #6
Hishamu
رئيس المنتدى

 
الصورة الرمزية Hishamu
الملف الشخصي





شكراً: 2,070
تم شكره 6,210 مرة في 1,004 مشاركة
افتراضي رد: *{ شرح مقطعي الكانجي في "先生" } *

أشكرك أختي トカちゃん على هذه السلسلة الجميلة من التعريف بمقاطع الكانجي، لنقم بتصحيح بعض الأخطاء معاً







اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة トカちゃん مشاهدة المشاركة
... {} ...






هذا هو مقطع الكانجي الأول من كلمة ( / せんせい ) ..
هذا الكانجي مهم جداً , وله ثلاث قراءات :

1- يُقرأ كـ (/さき) وتعني ( قبل , السابق , في المستقبل , تتمة , طرف ) .
هناك خطأ في الكانجي الخاص بالقراءة さき، أنت كتبتيها 生 بينما أنتِ تتحدثين عن 先. قومي بتصحيحها.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة トカちゃん مشاهدة المشاركة



わたしせんぱいは背が高居たかいです
زميلي الأكثر خبرة مني طويل القامة .
كلمة 高居 خاطئة، قومي بتصحيحها.










اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة トカちゃん مشاهدة المشاركة








2- القراءة الثانية , (/せい) وتُستخدم في العديد من الكلمات مثل (/せい) وتعني (طالب / طلاب / طالبة ) و أيضاً كلمة اليوم (/せんせい) بمعنى (معلم , أستاذ ) .

- مثال (1) :

わたしは学がくせいです
أنا طالبة .

ربما من المفيد وضع مثال ثانِ في هذا الموضع، حيث من أهم معاني 生 هي (حياة)، ونجدها في كلمة مهمة مثل (じんせい/人) وتعني (حياة "الإنسان"). ونضع مثالاً هنا من قاموس ساكورا:
夢のない人生は惨めです/ゆめのないじんせいはみじめです
تعيسة هي الحياة بلا أحلام.



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة トカちゃん مشاهدة المشاركة

6- القراءة السادسة , (あい/) في كلمة (/ あいにく) بمعنى (للأسف , لسوء الحظ ) .

- مثال (1) :

あいにく)、今日きょうわたしの猫ねこが死にました
لسوء الحظ , اليوم ماتت قطتي .

أرى أن تقومي بحذف هذه القراءة تخفيفاً للدارسين لأنها غير شائعة، الكلمة あいにく في الغالب تكتب هكذا بالهيراجانا، لم أعلم أنها تكتب بتلك الطريقة بالكانجي إلا هذه اللحظة، فنحن نراها مكتوبة دائماً بالهيراجانا.




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة トカちゃん مشاهدة المشاركة

7- القراءة السابعة , (ぜい / ) في كلمة (/ へいぜい) تعني (عادي , معتاد , في العادة ) .

- مثال (1) :

へいぜい金持かねもちな人ひとはお金かねを持っている
في العادة الأغنياء يمتلكون المال .

هذه القراءة أيضاً غير شائعة لذا قومي بحذفها، نريد فقط التركيز على القراءات الشائعة والتي تتكرر بشكل يومي، وتجنب حشو رأس الطالب بقراءات لن يستفيد منها كثيراً.




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة トカちゃん مشاهدة المشاركة

8- القراءة الثامنة , (/ ) في الفعل (/ ) أي (يكون , يصبح , يصير ).

- مثال (1) :

わたしは医者いしゃ
أنا سأصبح طبيبة .
في البداية يوجد خطأ وهو أن الفعل (生る/なる) لا يعني هنا (يكون، يصبح، يصير) بل الفعل (成る/なる) هو من يحمل هذا المعنى (لاحظي تشابه اللفظ واختلاف الكانجي).
الفعل (なる/生る) تستطيعين البحث عنه في قاموس ساكورا وهو يعني (تثمر "الشجرة"، تحمل الثمار، تنمو "الثمرة"). ولكن هذا الفعل غالباً ما يكتب بالهيراجانا (ونفس الحال مع الفعل 成る) مثال:
実のなる木 (أشجار تحمل الثمار) وهنا نقصد الفعل 生る
私は医者になる "مثالك السابق" (أنا سأصبح طبيبة) وهنا نقصد الفعل 成る
تلاحظين أن الفعلين يكتبان عادةً بالهيراجانا وهذا ما جرى العرف عليه.
لذا أرى أن تقومي بحذف قراءة الكانجي هذه أيضاً فهي غير شائعة.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة トカちゃん مشاهدة المشاركة



11- القراءة الحادية عشرة , (よい / ) في كلمة (/ よい) بمعنى (الشهر الثالث من التقويم القمري ) .

- مثال (1) :

明日あしたから弥よいが始はじまるんです
من الغد يبدأ الشهر الثالث من التقويم القمري .
قراءة غير شائعة أيضاً. ارحمي الطلبة يا トカちゃん



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة トカちゃん مشاهدة المشاركة

(3)

せんせいさきまれた人ひとです
المعلم هو شخص يُولد قبلك .


أعجبتني هذه الجملة التي أراها تحليلاً وافياً لكلمة 先生. وكما يقول المثل الشعبي "أكبر منك بيوم أعلم منك بسنة" .... على الرغم من أني لا أتفق مع هذا المثل دائماً

أشكرك أختي على هذا الموضوع الممتاز، قومي بتصحيح الأخطاء وحذف القراءات غير الشائعة التي أشرت إليها.
Hishamu غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
6 أعضاء قالوا شكراً لـ Hishamu على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
درس, شرح, كانجي

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
-------------------------------------------------
طـوكـيـو الآن

الساعة الآن 10:49 AM.

هارون السوالقة
جميع الحقوق محفوظة (هارون السوالقة)
نوافذ على اليابان
Saito - مدونة اليابان アラビア語ブログ wikipedia - بوابة اليابان NHK WORLD - arabic مدونة اللغة اليابانية مدونة عشاق اليابان